المشاركات

عرض المشاركات من يوليو, ٢٠١٧

للمبتدئين في التصوير الفوتوغرافي .. دورة تدريبية بالفيديو

صورة
في عالم اليوم تتوفر الكثير من مواد ومصادر التعلم بشكل مجاني وعلى بُعد لمسة اصبع على تلك الشاشة الصغيرة، في موضوع اليوم سنتعرف على دورة تدريبية مهمة للمبتئين في عالم التصوير الفوتوغرافي .. الرقمي.

خمسُ نصــائح .. لصـور أقـوى

صورة
هنا مجموعة من النصائح والتلميحات ، بسيطة الفكرة لكن عظيمة التأثير على الصور التي تقوم بالتقاطها. كما تعلم، فإنه لا يكفي الإلمام بأساسيات التصوير التقنية وطريقة عمل الكاميرا، لا بد أن يكون لديك بعض القواعد الفنية ، التي يؤدي تطبيقها إلى رفع مستوى تأثير الصور بشكل كبير.

تعلّـم فوتوشــوب .. مجانـاً !

صورة
ربما يميل الكثير من الفوتوغرافيين لاستخدام برنامج Lightroom لمعالجة وتنظيم صورهم، وهذا طبيعي. لكن برنامج فوتوشوب يظل الأفضل لأن استخداماته كثيرة لما يضمه من أدوات ذات قدرات وخيارات واسعة. لدينا اليوم برنامج تدريبي مكون من ٣٣ مقطعاً لتعليم أساسيات فوتوشوب.

ما الأدوات والخطوات الصحيحة لتنظيف عدسة الكاميرا ؟

صورة
مع الاستخدام ، تتعرض عدسة الكاميرا لبعض الاتساخ والبصمات ، مما قد يقلل من جودة الصور الملتقطة ، كما قد يلتصق الغبار بالجزء الخلفي من العدسة وكذلك على حساس الكاميرا عند تبديل العدسات في بيئة متربة. ما الأدوات وما الخطوات المناسبة لتنظيف العدسة ؟

ما هي حساسية الضوء ISO ؟

صورة
في الكاميرات الرقمية – كما في كاميرات الأفلام – تشير حساسية الضوء إلى مدى تحسس مستشعر الضوء للضوء. القيم المنخفضة تعني تحسسًا أقل للضوء ولكن مع صور نظيفة - أي بدون ظهور حبيبات صغيرة على الصورة - . القيم العالية تعني تحسساً أكبر للضوء وتستخدم عندما تكون الإضاءة قليلة في المشهد، وتكون الحاجة كبيرة لسرعة غالق أعلى، ولكن تظهر حبيبات على الصورة.

الفوكس المتراصّ Focus Stacking .. ما هو ؟ ولماذا هو مهم في تصوير المنتجات ؟

صورة
تصوير المنتجات من الأنواع الهامة في التصوير الفوتوغرافي، ولا تستغني الشركات بمختلف أنواعها عن خدمات الفوتوغرافيين المتميزين في هذا المجال (ليس مجاناً طبعاً..!) ولهذا النوع من أنواع التصوير تقنياته وأساليبه، ومن أهمها الفوكس المتراص.. فما هو ؟ وكيف أستخدمه؟

تصوير النجوم ليلاً .. هل هو - حقاً - أمرٌ صعب؟

صورة
ننبهر كثيرًا عند مشاهدة صور النجوم التي تزين صفحة السماء مع تفاصيل واضحة، ونتساءل : هل التقاط مثل هذه الصور صعب ؟ هل تحتاج إلى أدوات معينة أو إلى أساليب وتقنيات مختلفة ؟ سنجيب عن هذا الأمر - وبالفيديو أيضاً .

نصـائح لصـور أفضـل .. بهـاتفـك الجـوّال

صورة
القواعد التي نستخدمها عند التصوير بالكاميرات بأنواعها من أجل الحصول على صور أفضل، يمكن تطبيقها عند التصوير بالهاتف الجوال. في موضوع اليوم، سنتعرف على بعض المهارات التي من شأنها تحسين الصور الملتقطة بالهواتف الجوالة.

تحسين صور الغروب باستخدام تطبيق Snapseed

صورة
تتميز الهواتف الجوالة الحديثة بقدرتها على التقاط ومعالجة ونشر الصور الفوتوغرافية بكفاءة وجودة عالية. حديثنا اليوم عن جانب المعالجة، وبالتحديد باستخدام تطبيق Snapseed المجاني، حيث سنشاهد كيفية تحسين تعريض وألوان صور الغروب.

البُعد (الطول) البؤري للعدسة Focal Length : ما هو ؟ وكيف يؤثر على الصورة ؟

صورة
من المفاهيم التي يجب أن يُلِّم بها الفوتوغرافي مفهوم البعد البؤري، لأن له تأثيراً مهماً على الصور الملتقطة. البعد البؤري هو أحد خصائص العدسات. والعدسات من حيث البعد البؤري تنقسم إلى قسمين : عدسات ثابتة البعد البؤري (لها بعد بؤري واحد) وعدسات متغيرة البعد البؤري (لها أكثر من بعد بؤري).

هنا خمسة أسباب قد تدفعك إلى تفضيل العدسات ذات البعد البؤري الثابت Prime Lenses

صورة
كما نعرف ، فإن العدسات على نوعين: ثابتة العد البؤري Prime Lenses وعدسات متغيرة البعد البؤري (زوم) Zoom Lenses. عدسات الزووم كما هو معروف تتميز بالمرونة، وهو ما يجعها الأوسع انتشاراً بين الفوتوغرافيين، لكن ما الذي قد يدفعك لتفضيل العدسات من النوع الأول ؟

ما الأدوات التي يحتاجها الفوتوغرافي الذي يهوى صعود الجبـال ؟

صورة
المشي وصعود الجبال من الهوايات المحببة لدى الكثير لما تتضمنه من مغامرة وسياحة وفوائد صحية. وهي للفوتوغرافي فرصة لاستكشاف وتصوير أماكن جديدة في أوقات متنوعة وزوايا فريدة. لكن هذا يطرح سؤالاً حول ما الأدوات التي تحتاجها خلال هذه الرحلات.

ثلاثي مثلث التعريض .. مشروحة في فيديوهات مبسطة

صورة
من الأساسيات المهمة لكل راغب في إتقان مهارات التصوير الفوتوغرافي مثلث التعريض بمكوناته الثلاثة: سرعة الغالق، فتحة العدسة وحساسية الضوء. ما المقصوة بكل واحد من هذه المفاهيم؟ وكيف يعمل؟ وما هي علاقته بالمفهوميَن الآخريَن؟ وكيف يؤثر عمله على الصورة الفوتوغرافية ؟

نصائح عند التصوير بالهاتف الجوَّال

صورة
مع تطور الهواتف الجوالة في مختلف خصائصها ومن بينها الكاميرا، أصبحت الاداة المناسبة لالتقاط الصور الفوتوغرافية، خصوصاً أن الهاتف يتمتع بثلاث مزايا حيوية، اولها ان الهاتف معك في كل وقت، وثانيها امكانية تحرير الصور بشكل احترافي، وثالثها امكانية مشاركة الصور الى شبكات التواصل الاجتماعي بشكل سريع ومباشر.