خمــس نصــائح .. لصـور حـادّة التفـاصيــل

لا شيء ربما أكثر إحباطاً أن تعود إلى المنزل ، وتشاهد الصور - التي تعبت في تصويرها - صوراً مهتزة أو غير واضحة التفاصيل ، كما كنت تتمنّى. في موضوعنا لهذا اليوم خمس نصائح ستساعدك في الحصول على صور واضحة التفاصيل ، وشعورًا بالرضى !

تكون الصورة مؤثرة أكثر عندما يكون الهدف الرئيسي واضحاً.

خمس نصائح لتحصل على صور حادة التفاصيل :

  • تأكد من عدم اهتزاز الكاميرا عند التقاط الصور، وذلك باستخدام سرعة غالق عالية، استخدم قاعدة مقلوب البعد البؤري للعدسة المستخدمة، مثال : إذا كنت تصور بعدسة ٥٠ مم ، استخدم سرعة غالق ٥٠/١ ث أو أعلى. قد يتطلب هذا الأمر رفع حساسية الضوء إذا كانت الإضاءة ليست كافية.
  • تأكد من موضع ضبط الفوكس، خصوصاً عند استخدام فتحة عدسة واسعة، فمن الوارد أن تضبط الكاميرا الفوكس على موقع يختلف عن الذي ترغب فيه أنت، لذلك عليك التأكد من ذلك بمراقبة علامة ضبط الفوكس (عادة تكون مربعاً أخضر على الصورة) كذلك تأكد من الصورة الملتقطة بمراجعتها على شاشة الكاميرا بعد الالتقاط.
  • استخدم فتحة عدسة ضيقة للحصول على نطاق وضوح أكبر، فعندما يكون الهدف ممتداً داخل المشهد ، فإنك ستحتاج إلى استخدام فتحة عدسة ضيقة حتى يكون الهدف بكامله داخل نطاق الوضوح. وهذا يظهر أيضاً عند التقاط صور للأشخاص، حيث تظهر بعض أجزاء الوجه خارج نطاق لوضوح بسبب استخدام فتحة عدسة واسعة.
  • استخدم الحامل الثلاثي، وهو من أفضل الحلول للحصول على صور حادة التفاصيل، حيث يضمن لك استخدام أقل قيمة لحساسية الضوء ، وبالتالي صوراً نظيفة، كما أن استخدام الحامل الثلاثي يمكنك من استخدام فتحة عدسة ضيقة وبالتالي تضمن زيادة نطاق الوضوح ، دون القلق من اهتزاز الكاميرا بسبب سرعة الغالق المنخفضة. يفضل استخدام المؤقت الذاتي عند التقاط الصور باستخدام الحامل الثلاثي.
  • تنظيف عدسة الكاميرا، من خلال مناديل التنظيف المخصصة لذلك، والتي يجب عليك أخذها معك عند الخروج للتصوير، ويجب ألا تقلق من عملية تنظيف عدسة الكاميرا، فهذا لن يؤثر على سطح العدسة متى ما استخدمت الأدوات المناسبة لذلك. ( اقرأ أيضاً : كيفية تنظيف عدسة الكاميرا بطريقة صحيحة ) .
النصائح الخمس السابقة ، يستعرضها لكم مايك براون في قناته على يوتيوب ، عبر الفيديو التالي :


مشاهدة ممتعة ومفيدة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إحدى عشرة نصيحة .. للفوتوغرافي المبتدئ